أخبار عاجلة
الأرصاد تحذّر المنطقة الشرقية: أمطار غزيرة وبرد -
أطفال مرض السكري في اليمن .. وجع مضاعف -

الخام العماني يرتفع 67 سنتاً والأسعار العالمية مستقرة

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يناير القادم أمس 73ر71 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد ارتفاعًا بلغ 67 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 06ر71 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر الجاري بلغ 78 دولارًا و72 سنتًا للبرميل مرتفعا بمقدار 08ر6 دولار مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الماضي.
بينما استقرت أسعار النفط أمس الخميس مع تعرضها لضغوط في الوقت الذي أصبحت فيه الولايات المتحدة أكبر منتج للخام في العالم بعد أن بلغ إنتاجها أعلى مستوى على الإطلاق، لكن النفط يتلقى الدعم أيضا مع استمرار الصين على مسار تسجيل عام آخر من الواردات القياسية.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أقرب استحقاق 72 دولارا للبرميل منخفضة سبعة سنتات مقارنة مع مستوى الإغلاق السابق.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 61.72 دولار للبرميل مرتفعة خمسة سنتات مقارنة مع سعر التسوية السابقة.
ويضغط الإنتاج القياسي للولايات المتحدة على الأسعار، وبلغ الإنتاج الأميركي 11.6 مليون برميل يوميا في الأسبوع المنتهي في الثاني من نوفمبر وفقاً لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأول الأربعاء.
يعادل ذلك ثلاثة أمثال مستوى إنتاج الولايات المتحدة قبل عشر سنوات وينطوي على زيادة 22.2% منذ بداية العام الجاري فقط، وبذلك تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للخام في العالم.
ومن المرجح ضخ مزيد من النفط الأميركي، وتتوقع إدارة معلومات الطاقة أن يتجاوز الإنتاج 12 مليون برميل يوميا بحلول منتصف 2019 بفضل ارتفاع إنتاج النفط الصخري.
ولا تقتصر زيادة الإنتاج على الولايات المتحدة فحسب، وإنما تشمل عدة دول أخرى، بما في ذلك روسيا والسعودية والعراق والبرازيل مما يثير مخاوف المنتجين بشأن عودة فائض الإمدادات الذي ضغط على أسعار النفط في الفترة بين عامي 2014 و2017.
لكن بلوغ الواردات الصينية من الخام مستوى قياسيا يقلص المخاوف بشأن تجدد تخمة الخام.
وأظهرت بيانات من إدارة الجمارك الصينية أمس ارتفاع واردات النفط في أكتوبر 32% على أساس سنوي إلى 40.80 مليون طن أو 9.61 مليون برميل يوميا من 9.05 مليون برميل يوميا في سبتمبر، ولامست الواردات المستوى اليومي القياسي السابق البالغ 9.6 مليون برميل يوميا في أبريل 2018.

الخبر (الخام العماني يرتفع 67 سنتاً والأسعار العالمية مستقرة) منقول من موقع (جريدة الوطن - سلطنة عمان )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصندوق العُماني للتكنولوجيا و”كريم” يوقعان مذكرة تفاهم لدراسة تطبيقات النقل باستخدام طائرات بدون طيار
التالى “تنمية نفط عُمان” توقع مع “بيئة” اتفاقية تدريب وتوفير 600 فرصة عمل للعمانيين