أخبار عاجلة
تعرف على موعد عزاء جميل راتب -

أخذ أجرة على الضمان

أخذ أجرة على الضمان
أخذ أجرة على الضمان

من المسائل التي تجدد بحثها: حكم أخذ الأجر على الضمان؛ نظراً إلى الكفالات المصرفية المتنوعة، وجمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة على أنه لا يجوز للكفيل أخذ الأجرة على الكفالة بالمال، وأن الكفالة بشرط الجعل باطلة.

بل لظهور الحكم في هذا الموضوع وكثرة القائلين به ادعى بعضهم الإجماع فيه. كما قال ابن المنذر: أجمع من نحفظ عنه من أهل العلم على أن الحمالة بجعل يأخذه الحميل لا تجوز. وقال الحطاب: ولا خلاف في منع ضمان بجعل.

وطعن عدد من الفقهاء المعاصرين في دعوى الإجماع، قال الشيخ عبدالله بن منيع: القول بمنع أخذ الأجرة على الضمان ليس محل إجماع بين أهل العلم، وإن ذكر ذلك ابن المنذر -رحمه الله- فقد قال بجوازه الإمام إسحاق بن راهويه.

وعلى أنني أميل إلى عدم سلامة الإجماع في هذه المسألة؛ إلا أن الاستناد في ذلك إلى إسحاق بن راهويه يحتاج إلى تحقيق قوله في هذه المسألة والرجوع إلى نص كلامه فقد يظهر أنه لا يخالف الجمهور وإنما أراد المكافأة غير المشروطة لا الأجر المشروط.

وتحقيق هذا الموضوع مهم، وأنه لا إجماع في المسألة؛ لأنه لو صح الإجماع لخرجت المسألة من ميدان النقاش إلى مواقع الإجماع، مما يعني قفل النقاش. وهذه المسألة تجدد النقاش فيها لأن عملية الضمان أصبحت قطاعاً مهماً له أدواته وخدماته، ويطلبه شركات كبرى ورجال أعمال أغنياء، وليس كما كان الأمر محدود العلاقة وبين أطراف معروفين فيما بينهم.

وعند النظر في هذه المسألة نجد أدلة للفريقين المانعين والمجيزين، وأدلة المانعين أقوى لاسيما استدلالهم بأن الضمان يؤول عند وفاء الضامن عن المضمون عنه إلى القرض، فإذا أخذ العوض عليه صار قرضاً جر نفعاً وهو ربا، كما أن استدلالات المجيزين لها محل من النظر لاسيما قولهم: إن الأصل في المعاملات الحل، ولم يرد نص يدل على تحريم أخذ الأجرة على الضمان. مع دفعهم أن الأجرة في الضمان لا تؤول إلى الربا كما يقوله المانعون؛ بسبب أن أخذ هذه الأجرة هو عوض عن محض الالتزام بالدين، سواء أداه الكفيل فيما بعد أم لا.

وعلى كل: فإن هذه المسألة من المسائل التي تجدد بحثها بسبب تجدد الأسباب الناشئة للتعامل بها مما يستدعي نظراً جديداً وفق قواعد وأصول الشريعة.

Your browser does not support the video tag.

الخبر (أخذ أجرة على الضمان) منقول من موقع (جريدة الرياض )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توصيات لمواجهة السلاسل المهيمنة على سوق الدواء وحماية المستثمرين الصغار
التالى «سالك» تستحوذ على شركة «ماريا أجرو» في أوكرانيا