أخبار عاجلة
الولايات المتحدة تسعى لاحتكار الذكاء الاصطناعي -
الصين تبدأ حربها على شركات تصنيع الرقاقات -
تيم كوك يدافع عن صفقة بحث جوجل مع آبل -
إنستاجرام تضع حدًا للمتابعين والإعجابات المزيفة -

الأمم المتحدة تدعو دول شمال إفريقيا للاستفادة من ثورة البيانات

الأمم المتحدة تدعو دول شمال إفريقيا للاستفادة من ثورة البيانات
الأمم المتحدة تدعو دول شمال إفريقيا للاستفادة من ثورة البيانات

دعت الدول الأعضاء بمكتب شمال إفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا إلى العمل من أجل الاستفادة من ثورة البيانات والمعلومات والإحصاء لتقييم ومتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في بلدان المنطقة ومساعدة متخذي القرار في اتخاذ القرارات الصائبة التي من شأنها أن تسهم في تحسين مستوى معيشة سكان المنطقة.

وطالبت الدول الأعضاء بتبني التشريعات واللوائح لإقامة مؤسسات قادرة على إنتاج بيانات موثوق فيها، وتدعيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الإحصاء لتحسين القدرات البشرية والفنية وتحسين التمويل المخصص لجمع ونشر البيانات كما وكيفا، وكذلك وضع آليات ومعايير تضمن جودة ودقة البيانات، والدمج بين مصادر البيانات التقليدية وغير التقليدية لسد العجز في توافر البيانات، وجعل البيانات أكثر انفتاحا وشفافية وسهولة في الحصول عليها، وتعزيز الدعم الإقليمي والدولي من حيث المساعدة الفنية والتمويل والتدريب، بالإضافة إلى إنشاء صندوق إقليمي لدعم إنتاج واستخدام البيانات والابتكار في مجال الإحصاءات.

وأشار طيب بكوش سكرتير عام اتحاد المغرب العربي، خلال اجتماع لجنة الخبراء الحكومية التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا المنعقد حاليا في تونس تحت عنوان «ثورة البيانات في شمال إفريقيا: في خدمة التحول الهيكلي»، إلى الدور الهام لثورة البيانات في خدمة التحول الاقتصادي والاجتماعي وخدمة التنمية، ولاسيما تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063.

كما شدد طيب بكوش على الدور الهام لثورة البيانات في اتخاذ القرارات السياسيات والاقتصادية والاجتماعية الصائبة على أساس بيانات تحظي بالمصداقية والشفافية وتربط بين مختلف القطاعات بشكل متماسك، منوها بإنشاء اتحاد المغرب العربي لأول مرة وحدة خاصة بالإحصاء.

ومن جانبه، أعلن زياد لادري وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، عن أنه سيتم الأسبوع المقبل افتتاح المعهد الأفريقي للإحصاء الذي ستستضيف تونس مقره ليخدم الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي ويسهم في استفادة الافارقة من الموارد الهائلة التي يمتلكونها والتي لم يتم استخدامها الاستخدام الأمثل حتى الآن.

ومن ناحيتها، أكدت ليليا هاشم ناعس مديرة مكتب شمال إفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا أن المكتب يسعى لتعزيز قدرات الدول الأعضاء على جمع ونشر وتحليل بيانات موثوق فيها لخدمة متخذي القرار ولاسيما فيما يتعلق بالتنمية المستدامة.

ولفتت «ليليا» إلى أن الدول الأعضاء تواجه نقصا في القدرات البشرية والمالية والفنية في قطاع الإحصاء.

وأضافت أن مصر على سبيل المثال لا تتوافر لديها سوى 43% فقط من البيانات التي تحتاجها لمراقبة تنفيذ مؤشرات أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030، وتونس لا يتوافر لديها سوى 39% من هذه البيانات، والسودان لا يتوافر لديها سوى 35%.

وبدوره، لفت هادي سعيد مدير المعهد الوطني للإحصاء بتونس إلى تزايد الطلب على الإحصاءات المفصلة، ليس فقط من جانب متخذي القرار وإنما أيضا من جانب الباحثين والمجتمع المدني وغيرهم من الجهات.

وتشير دراسة أجراها مكتب شمال إفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، إلى أن مصر وتونس والمغرب حسنت من كفاءة جمع البيانات الإحصائية باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأجهزة التابلت، كما ان مصر استخدمت الاقمار الصناعية في حصر وتصنيف الأراضي الزراعية، غير أن دولا أخرى بالمنطقة مثل: ليبيا والسودان وموريتانيا، لايزال أمامها الكثير لتستغل تكنولوجيا المعلومات في تحسين توافر البيانات.

الخبر (الأمم المتحدة تدعو دول شمال إفريقيا للاستفادة من ثورة البيانات) منقول من موقع (بوابة الشروق )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اتهام جديد للمنتج الأمريكي هارفي واينستين بالاعتداء على فتاة
التالى ابتكار ياباني.. نحت روماني شهير يكافح فيروس الأنفلونزا!!