الارشيف / أخبار عربية

مجلس صيانة الدستور في إيران: النائب الأول للرئيس سيتولى قيادة البلاد

حمدي عبدالله - القاهرة في الاثنين 20 مايو 2024 10:28 صباحاً - كشف مجلس صيانة الدستور في إيران، اليوم الاثنين، أن النائب الأول للرئيس سيتولى مهام الرئاسة بعد موافقة المرشد الأعلى.

وأضاف المجلس أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية خلال 50 يوما، مشيرًا إلى أن الرئيس الإيراني المقبل سيتولى مهام الرئاسة لمدة 4 سنوات.

وأشار إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من نائب الرئيس ورئيسي البرلمان والقضاء؛ لإدارة البلاد وإجراء الانتخابات.

ويوضح الدستور الإيراني طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، إذ ينص في مادته الـ131 على أن النائب الأول لرئيس الجمهورية يتولى أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة قائد الثورة الإسلامية.

والنائب الأول للرئيس الإيراني، هو محمد مخبر، الذي عيّنه الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في هذا المنصب منذ توليه منصب الرئاسة عام 2021.

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن عمر ناهز 64 عامًا، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومرافقوهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

وتعرضت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث أمس الأحد، بعد عودته من مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي"، مع الرئيس الأذربيجاني على نهر أرس الحدودي المشترك، في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.

وتوضح المادة 131 من دستور إيران طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، إذ تنص هذه المادة على أنه في حال وفاة الرئيس أو عزله أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حال انتهاء فترة رئاسته وعدم انتخاب رئيس جديد نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى النائب الأول للرئيس أداء وظائف رئيس الجمهورية، بموافقة "المرشد الأعلى"، حسب نص المادة.

وتؤكّد المادة 131 أيضًا أنه يتوجب على هيئة مؤلّفة من رئيس مجلس الشورى ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، أن يعملوا على اتخاذ الترتيبات اللازمة ليتم انتخاب رئيس جديد خلال فترة 50 يوميًا على أقصى تقدير.

وتضيف المادة أنه في حال وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعيّن القيادة شخصًا آخر مكانه.

Advertisements

قد تقرأ أيضا