الارشيف / مال وأعمال

سميح ساويرس: العقار سيحافظ على مكانته كمخزن للقيمة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

CairoBank

تراجع إيرادات السياحة وتحويلات العاملين بالخارج يزيد الضغوط

تخفيض التدفقات الخارجة قدر الإمكان للصمود أمام تأثيرات الأزمة الراهنة

WE May 2020 728×90

الترقب والانتظار شعار المرحلة الحالية بالنسبة للاستثمارات الجديدة

الحاجة ملحة لتوفير سياسة لتشجيع المستثمرين وإزالة معوقات مناخ الأعمال

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ توقع رجل الأعمال سميح ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، أن يحافظ العقار على مكانته كمخزن للقيمة، في ظل التداعيات الاقتصادية الواسعة لأزمة كورونا، مع ترجيح ارتفاع أسعار الوحدات العقارية التي ستتأثر بالعديد من العوامل الاقتصادية، مثل ارتفاع سعر الدولار وبعض الآثار التضخمية التي تدعم تفاؤله بالقطاع العقاري في الأمد القريب بين عامين وخمسة أعوام.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة دوت الخليج

وقال ساويرس في تصريحات خاصة لجريدة دوت الخليج: “سيظل العقار الملاذ الآمن لحماية الثروة في ظل غياب أي فرص استثمار بديلة في مصر، وكذلك ضعف حجم الاستثمارات المتاحة لأصحاب المال في ظل ارتفاع أسعار الفائدة”.

وأشار ساويرس إلى عدد من التحديات التي تواجه مناخ الاستثمار والوضع الاقتصادي بشكل عام جراء أزمة كورونا، من بينها غياب توافر سياسة لتشجيع الاستثمار وإزالة المعوقات أمام المستثمرين بالتوازي مع تزايد الانعكاسات السلبية للجائحة على تكلفة المعيشة وسعر العملة.

وقال: “مع غياب سياسة عامة لتشجيع الاستثمار خاصة على صعيد إزالة المعوقات ونظام ضريبي مستقر بهدف إتاحة فرص جديدة بديلة للاستثمار في قطاعات غير تلك التي بدأت الدولة الاستثمار فيها ومنافسة القطاع الخاص، ومع تحديات النقد الأجنبي وانخفاض تحويلات المصريين بسبب الأزمات التي تعيشها البلدان التي يعملون بها وكذلك تدهور ايرادات السياحة، سيؤثر ذلك على تكلفة المعيشة وارتفاع الأسعار” .

وتابع ساويرس: “ومع ارتفاع تكلفة إنشاء العقارات سيكون التعويض لحائزي الوحدات عن التضخم في صورة ارتفاع في أسعار وحداتهم.. وهذا ما يجعلني متفائلًا بالنسبة للقطاع في الأمد القريب الذي يدور بين عامين إلى خمسة أعوام”.

وحذر ساويرس من تزايد التحديات الاقتصادية على المدى البعيد بما يهدد نمو جميع قطاعات الاقتصاد المختلفة.

وحول فلسفة إدارة استثماراته خلال المرحلة الراهنة، أكد سميح ساويرس أنها تتلخص في الانتظار والترقب.

وأوضح أن سياسة الترقب والانتظار تنطبق على الاستثمارات الجديدة التي كان يستهدف تنفيذها قبل أزمة كورونا، وذلك لحين عودة السياحة وتعويض كم الفوائد عن القروض غير المسددة، والتي تم تأجيل سدادها نتيجة لأزمة كورونا، وذلك قبل الدخول في أي استثمار جديد.

وأضاف سميح ساويرس أنه بالنسبة لاستثماراته القائمة يسعى في المقام الأول إلى تخفيض التدفقات الخارجة قدر الإمكان للصمود أمام التأثيرات السلبية المختلفة لجائحة كورونا، وهو ما تم تعلمه من الأزمات السابقة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة دوت الخليج

Hapi App728x90

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر سميح ساويرس: العقار سيحافظ على مكانته كمخزن للقيمة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع جريدة حابي وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا