أخبار عاجلة
5 طرق "موثوقة" للتخلص من الكرش.. اتبعوها -
الأحد.. حفل ختام الدورة الـ22 من القومي للسينما -

السعودية تتمكن من استعادة نحو 6.5 مليار ريال لأصحاب المساهمات العقارية المتعثرة

السعودية تتمكن من استعادة نحو 6.5 مليار ريال لأصحاب المساهمات العقارية المتعثرة
السعودية تتمكن من استعادة نحو 6.5 مليار ريال لأصحاب المساهمات العقارية المتعثرة

تمكنت المملكة العربية السعودية من استعادة معدل أكثر من 3 مليون ريال لكل يوم عمل خلال الـ 8 سنوات ماضية وحتى الآن، وبالتالي فقد استردت المملكة العربية السعودية أكثر من 6.5 مليار ريال لأصحاب المساهمات العقارية والتي كانت متعثرة منذ سنوات عدة ماضية. وخلال الوقت الحالي تعمل لجنة المساهمات العقارية “تصفية” على استرداد حقوق المساهمين العقارية المتعثرة لأكثر من 36 ألف شخصاً بقيمة تجاوزت 6.5 مليار ريال، ويمثل هذا العدد نحو 55 % من إجمالي المساهمات المتعثرة.

?cid=367212

وتعمل لجنة المعاملات العقارية”تصفية” والتي بدأ العمل فيها وتأسيسها منذ 8 سنوات تقريباً على تصفية المساهمات العقارية المتعثرة والتي كانت منذ أكثر من 50 عام تقريباً، ولكن بشرط أن تكون هذه المساهمات لم يصدر نحوها أي حكم قضائي خلال تلك الفترة.

وتتم عملية إعادة الحقوق للمساهمين عن طريق بيع عقارات مساهمة لمؤسسي هذه المساهمات، وذلك حتى يتم تحصيل أموال المساهمين من خلال قضاء التنفيذ، وفي بعض الأحيان تكون هناك أعمال تجهيز ما قبل البيع مثل تخطيط وتطوير مخطط وتجهيزه وإدخال خدمات لمخطط حتى يتم بيعه بأعلى الأثمان.

والجدير بالذكر أنه من أهم أهداف “تصفية” هو رجوع الحقوق لأصحابها بأسرع وقت، وذلك من خلال تعاونها مع 35 مكتب وشركة تقييم، و 25 مكتب محاماة، و21 مكتب محاسب قانوني، ونحو 20 مكتب هندسي، وأيضاً نحو 75 موظفاً يعملون في اللجنة، الأمر الذي يمكنهم من استرداد نحو 6.5 مليار ريال في 8 سنوات.

وخلال الوقت الحالي تعمل اللجنة على استرداد القيمة المتبقية من هذه المساهمات بأي وسيلة مثل بيع بعض الأملاك الأخرى التي تتسبب في تعثر حقوق المساهمين، وذلك حتى يتم سداد حقوق المساهمين من خلالها.

وعلى مدار السنوات الماضية منذ إنشاء تصفية تمت دراسة نحو 612 مساهمة، حيث أتضح أنه ما يقرب من 126 مساهمة خارج اختصاص اللجنة، والباقي يتم دراسته، وخلال الفترة ما قبل إنشاء اللجنة كانت هذه المساهمات ضائعة ومتفرقة بين القطاعات الحكومية المختلفة، ولكن مع تأسيس لجنة “تصفية” تم رجوع الحقوق لأصحابها وسداد جميع الديون المستحقة للمساهمين.

الخبر (السعودية تتمكن من استعادة نحو 6.5 مليار ريال لأصحاب المساهمات العقارية المتعثرة) منقول من موقع (الاقتصادية نت )
ونحن في ويكي مصر غير مسؤلون عن محتواه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #دبي لصناعات الطيران تعتزم جمع 1.25 مليار دولار #UAE #الامارات
التالى مصارف عالمية تؤكد استمرار علاقتها التجارية بالسعودية