الارشيف / أخبار مصرية

أستاذ قانون دولي: إثيوبيا ترغب في توجيهات إرشادية وليس اتفاقا ملزما.. والخلافات القانونية في سد النهضة جوهرية ومتعددة

قال الدكتور أيمن سلامة أستاذ القانون الدولى العام، إن ماحدث على مدار 11 يوما فى سد النهضة هو مشاورات فنية تضم خبراء الرأى والقانون وهى مشاورات شاقة من الناحيتين الفنية والقانونية، لافتا إلى أن هناك مراقبين دوليين من دول ومنظمات دولية يراقبون المشاورات الفنية غير المباشرة  لسد النهضة الأثيوبي، وخاصة أن المشاورات الفنية ليست نقطة قوة وكانت عبارة عن انفراد كل دولة مع المراقبين والمنظمات المعنية المختلفة.

وتابع سلامة فى تصريح خاص لصدى البلد أن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا ستقوم بتوجيه خطاب رسمي لرئيس الاتحاد الأفريقي الراعى والمراقب لهذه المشاورات الفنية والقانونية فضلا عن اخطار الاتحاد عما جري خلال المفاوضات ومقترح كل دولة للاتفاق النهائي الشامل، بالإضافة إلى موقفها الرسمي اتجاه الدول الأخري وما تطلبه كل دولة من الاتحاد الأفريقي.

اقرأ أيضا: إثيوبيا لا تعترف بالتاريخ.. 12 اتفاقية تضمن حقوق مصر في مياه النيل وتبطل بناء سد النهضة

وبالنسبة للمراقبين الدوليين قال استاذ القانون الدولي العام إن المراقبين أيضا سيقومون بتوجيه مذكرات فنية وقانونية بأهم الملاحظات سواء بتأييدهم أو تحفظهم لمقترحات الدول الثلاث، فضلا عما يتوقعونه من النواحى الفنية والقانونية بخصوص الاتفاق النهائي الشامل.

وأوضح سلامة انه :" ربما تكون الهوة الكبيرة تم تقريرها من النواحى الفنية ولكن الخلافات القانونية متعددة ولا تقتصر على مسائل قانونية ولكنها مسائل قانونية جوهرية أهمها أن أثيوبيا لا تريد توقيع اتفاق قانونية ملزم بموجب المعاهدات الدولية ولكنها تريد مايسمى بالقانون الرخو الناعم وهى عبارة عن توجيهات إرشادية عامة غير ملزمة".

وتابع استاذ القانون الدولي أن المسألة القانونية الجوهرية هى اقتراح أثيوبيا تأجيل المسائل الفنية الخلافية بين الدول الثلاث حول محددات تشغيل وملء سد النهضة وتحديد فترات الجفاف الشديدة والمعتادة وغيرها من مسائل فنية، وارجاؤها لما بعد الاتفاق، بمعنى اللجان الفنية التى تنشأ بعد الاتفاق النهائي وعليه فإن أثيوبيا تريد أن تقتصر عمل هذه اللجان على الرغم من ان الاتفاق القانوني الملزم لتشغيل السد هو الذي سيحدد اختصاصات اللجان الفنية وفض النزاعات بين الدول الثلاث.

وكانت قد اختتمت أمس المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي التى استمرت على مدار 11 يوما برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة.

اقرأ أيضا: وزارة الري السودانية: تقدم طفيف في مفاوضات سد النهضة

وعُقدت أمس اجتماعات للجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث بغرض الوصول الي تفاهمات بشأن النقاط العالقة في المسارين، وتلا ذلك اجتماع لوزراء المياه تم خلاله استعراض مناقشات اللجان الفنية والقانونية، والتي عكست استمرار الخلافات حول القضايا الرئيسية بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

اقرأ أيضا: الخلافات اقتربت من الحل.. الاتحاد الأفريقي: التجهيز لتشغيل سد النهضة

وفى نهاية الاجتماع، اتفق الوزراء على قيام كل دولة برفع تقريرها النهائى عن مسار المفاوضات غدًا إلى دولة جنوب إفريقيا بوصفها الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى تمهيدًا لعقد القمه الإفريقية المصغرة.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر أستاذ قانون دولي: إثيوبيا ترغب في توجيهات إرشادية وليس اتفاقا ملزما.. والخلافات القانونية في سد النهضة جوهرية ومتعددة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع صدى البلد وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا