الارشيف / أخبار مصرية

بها عنف قبلي.. كل ما تريد معرفته عن بورتسودان « بوابة الشرق» السودانية

راح الكثير من الضحايا في عنف قبلي لا يترك خلفه إلا أرواحا أزهقت وضحايا كثيرا، أناس فقدت بدون اى ذنب هذا هو العنف القبلي  في مدينة بورتسودان السودانية حيث ارتفع إلى 98 قتيلا وجريحا، فما قصة تلك المدينة.

بورتسودان

هى مدينة تقع على الساحل الغربي للبحر الأحمر شمال السودان،  مكونة من هضبة ساحلية و صخور رسوبية سطحية وتعد بورتسودان هى الميناء البحري الأهم فى السودان منذ القدم حيث كانت تسمي باسم مرسى الشيخ برغوت تم تطوير الميناء بعد ذلك تم تغير الإسم ليصبح بورتسودان.

اقرأ أيضا: طقوس غريبة.. شاهد قبائل أفريقية تحرم على المرأة لمس الماشية

بوابة الشرق ودرة البحر الأحمر وثغر السودان الباسم، هكذا تسمي بورتسودان السودانية، التى نحو ميناء يعود عمره لأكثر من قرن فقد تم افتتاحه فى أبريل عام 1909 بحضور خديوي مصر عباس حلمى الثاني.

السياحة

هذه المدينة التى تشهد عنفا قبليا حباها الله بالعديد من الشواطئ التى تجذب لها زوارا من كافة أنحاء العالم حيث الغطس والتسوق وغيرها من الأماكن السياحية مثل منطقة الجنائن في جنوب شاطيء فلامنجو الذي يزخر بالشعب المرجانية، هذا بالإضافة إلى قرية عروس التى تتزاحم بالمنتجعات السياحة

وكانت صحيفة "القيادة" نقلت عن والي ولاية البحر الاحمر، عبدالله شنقراي، قوله إن عدد القتلى ارتفع إلى 22 قتيلا فيما أصيب أكثر من 76 آخرين.

وأشار شنقراي إلى أنه تمت الاستعانة بقوات من المركز لفرض هيبة الدولة وبسط الأمن والاستقرار.

وأصدر والي البحر الأحمر أمرا بفرض حظر التجول الشامل بمحلية بورتسودان، وذلك بعد تصاعد وتيرة العنف القبلي هناك.

وقضى القرار بفرض حظر التجول في بورتسودان بحدودها الجغرافية ويشمل كل المؤسسات بالقطاعين العام والخاص والهيئات، ما عدا  العاملين بالحقل الصحي وهيئة الإذاعة والتلفزيون وطوارئ هيئة المياه والكهرباء.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر بها عنف قبلي.. كل ما تريد معرفته عن بورتسودان « بوابة الشرق» السودانية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع صدى البلد وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا