الارشيف / أخبار مصرية

هل قطرة العين تفطر؟..دار الإفتاء المصرية توضح حكم قطرة العين في الصيام وتحدد مبطلات الصوم

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر هل قطرة العين تفطر؟..دار الإفتاء المصرية توضح حكم قطرة العين في الصيام وتحدد مبطلات الصوم في المقال التالي

أحمد جودة - القاهرة - هل قطرة العين تفطر؟..دار الإفتاء المصرية توضح حكم قطرة العين في الصيام وتحدد مبطلات الصوم

يبحث الكثير من المواطنين في هذه الفترة عن أحكام الصيام والمسموحات والممنوعات منه، ومن ضمن الأسئلة المتكررة والتي قد وردت لدار الإفتاء هل قطرة العين تفطر دار الإفتاء، وخاصة في هذه الفترة من شهر رمضان المبارك، وعن معرفة ما إذا كانت قطرة العين تفطر أم لا،؟ وذلك استجابةً لتوجيهات دينية وتقاليد شهر الصيام، حيث يجيب الدكتور محمود شلبى، أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، على هذا السؤال الذي طرحه الجمهور حول حكم استخدام قطرة العين والأنف خلال نهار رمضان، وهل تفطر أم لا؟ لذا سوف نتعرف على إجابته في هذا المقال.


هل قطرة العين تفطر


أوضح أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، خلال حلقة من برنامج “فتاوى الناس”، الذي يبث على قناة “الناس”، أنه بالنسبة إلى استخدام قطرة العين فإنه لا يبطل الصيام، حتى إذا شعر الصائم بطعمها، نظرًا لعدم كون العين منفذًا للجوف، وهذا يتماشى مع رأي فقهاء المذهب الشافعي.

وأوضح أيضًا: “إذا وصلت قطرة الأنف إلى الحلق، فإنها تفطر الصائم وتبطل صيامه، كما إذا كان بالإمكان تأجيل استخدامها حتى بعد الصيام، فهو أمر جيد، ولكن إذا كان الأمر صعبًا ولا يمكن تأجيله، مثلًا في حالة مرض مزمن، فإنه يجوز للصائم دفع الكفارة المقدرة بمبلغ 30 جنيهًا مصريًا عن كل يوم فائت من الصيام”.

تسعى قناة الناس جاهدةً إلى تقديم مجموعة متنوعة من البرامج خلال شهر رمضان، حيث تضمنت خارطة البرامج المذاعة عبر الشاشة خلال الثلاثين يومًا 28 برنامجًا متنوعًا، كما تتنوع هذه البرامج بين الدعوة، والفتوى، وتفسير القرآن، وشرح السنة، والنقاش العلمي، والتلاوة، بالإضافة إلى نقل الشعائر من المساجد الكبرى داخل مصر وخارجها.

ما هي مبطلات الصيام؟


نشرت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك قائمة بمبطلات الصيام التي تشمل:

خلع الأسنان إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر.
نقل الدم لا يفطر.
الأكل والشرب إذا نسي الشخص لا يفطر.
تطهير اليدين باستخدام الكحول لا يفطر.
قطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر.
مرطبات البشرة لا تفطر.
قطرة العين لا تفطر.

Advertisements

قد تقرأ أيضا