الارشيف / منوعات عامة

فاكهه مهملة رخيصة متواجدة بكل بيت.. تقوي الذاكرة عشر مرات وتضبط السكر في دقائق معدودة وهي الحل الأمثل لتنظيف القولون من البراز المتراكم

انت الأن تتابع خبر فاكهه مهملة رخيصة متواجدة بكل بيت.. تقوي الذاكرة عشر مرات وتضبط السكر في دقائق معدودة وهي الحل الأمثل لتنظيف القولون من البراز المتراكم والأن مع التفاصيل

رياض - احمد صلاح - دائمًا ما تلعب الفاكهة دورًا أساسيًا في النظام الغذائي اليومي للإنسان، وتختلف القيمة الغذائية لكل فاكهة عن غيرها، ومع اختلاف أنواع الفاكهة وكثرتها إلا أن الموز لا يمكن الاختلاف على فوائده الكبيرة والقيمة الغذائية المتميزة التي يضيفها لجسم الإنسان.

يعتبر الموز واحدة من أشهى الفاكهة وأكثرها استخداماً،

  • فهي تضاف إلى العديد من العصائر، والمخبوزات، والحلويات، والصلصات. ويستخدم أحياناً كبديل عن السكر في بعض الأطباق، كما يستمتع العديد من الأشخاص بتناول الموز على الريق أي قبل وجبة الإفطار، وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد تناول الموز على الريق

 أكل الموز على الريق له العديد من الفوائد الصحية مثل:

يقوي الذاكرة:

  • يحتوي الموز على كميات كبيرة من الحمض الأميني التربتوفان (بالإنجليزية: Tryptophan) والذي يتحول بدورة في الجسم إلى الناقل العصبي سيروتونين، وهو ناقل عصبي في الدماغ يساعد على التغلب على الاكتئاب ويعزز الذاكرة. 

الحفاظ على صحة القلب يحتوي الموز على البوتاسيوم،

  • وهو معدن يعزز صحة القلب من خلال المحافظة على انتظام ضربات القلب، والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وتقليل تأثير الصوديوم على ضغط الدم. المغنيسيوم، والذي يعزز تناوله من صحة القلب ويرتبط نقص مستوياته بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الدهون في الدم.

الوقاية من أمراض الكلى:

  • يحفز الموز عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي يمنع تكون حصوات الكلى. وجد الخبراء أن تناول الخضار والفواكه يوميا يمكن أن يمنع حالات مثل سرطان الكلى. يعتبر الموز مفيدًا بشكل خاص لهذا الغرض، لأنه يحتوي على كمية عالية من الفينولات – وهي مركبات مشتقة من النباتات ذات تأثيرات مضادة للأكسدة. علاوة على ذلك، فهي أيضًا رائعة في الوقاية من حصوات الكلى، لأنها تساعد جسمك على التخلص من الكالسيوم الزائد.

يمنح شعوراً بالشبع:

  • تحتوي حبة موز متوسطة الحجم على حوالي 3 جرامات من الألياف (بالإنجليزية: Fibers) والتي تبطئ إفراغ المعدة وتزيد الشعور بالشبع والامتلاء. 

يعزز صحة الجهاز الهضمي:

  • يحتوي الموز على نوع من الألياف الذي يسمى النشا المقاوم (بالإنجليزية: Resistant starch) والذي يلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، كما يحتوي على نوع آخر من الألياف يسمي البكتين (بالإنجليزية: Pectin) والذي يمنع الإمساك ويسهل التبرز. 

يحسن من استجابة الجسم لهرمون الإنسولين:

  • يزيد الموز من استجابة الجسم لهرمون الإنسولين، وذلك بسبب احتوائه على النشا المقاوم، فبالتالي يقلل من عوامل الخطر المؤدية لبعض الأمراض المزمنة مثل السكري.

التخسيس أو فقدان الوزن أحد فوائد أكل الموز،

  • والسبب في ذلك يعود لاحتوائه على كميات عالية من الألياف، ومن الجدير بالذكر أن فاكهة الموز تحتوي على كميات قليلة نسبياً من السعرات الحرارية إلا أنها مغذية ومشبعة، فحبة الموز الواحدة تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص لأكل الموز على الريق للتخسيس نظرأ لكونها ذات سعرات حرارية قليلة وبنفس الوقت وجبة مشبعة وغنية بالفوائد الصحية.
Advertisements

قد تقرأ أيضا