أخبار السعودية

أرامكو تعلن الأسعار بعد تطبيق الضريبة المضافة على البنزين في السعودية 2020

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر أرامكو تعلن الأسعار بعد تطبيق الضريبة المضافة على البنزين في السعودية 2020 في المقال التالي

عمر شويل - جدة الضريبة المضافة على البنزين في المملكة عبارة عن ضريبة غير مباشرة، يتم فرضها من الحكومة على كافة السلع والخدمات المقدمة من جانب المنشآت لأغراض البيع والشراء، مع الالتزام بمجموعة من الاستثناءات أثناء التنفيذ. وأعلنت الحكومة السعودية عزمها على تطبيق قرار القيمة المضافة الجديدة، بنسبة 15% بداية من شهر يوليو الحالي، مؤكدة من خلال الهيئة العامة للزكاة والدخل أن تلك النسبة التي تم تعديلها تظل هي الأقل بالنسبة للمتوسط العالمي لضريبة القيمة المضافة. وسوف يتم بدء تطبيق القيمة المضافة على كافة السلع والتوريدات والاستيراد، حيث يتأثر بها كل الأفراد ممن يخضعون لها، ويعملون في مجال التورديات بنسب أساسية، ويلحق بهم كل من يقومون باستيراد السلع من خارج المملكة، وكذلك من يقوموا بشراء السلع والخدمات.

أرامكو تعلن الضريبة المضافة على البنزين

في بيان رسمي لها صباح اليوم، أعلنت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو عن تعديلات أسعار البنزين، وذلك بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة ، نظرًا لبداية تطبيقها اليوم وفقًا لللقرارات الأخيرة في السعودية، وكانت شركة أرامكو تعلن عن خطة أسعار البنزين في إطار المراجعة الدورية الشاملة بداية كل شهر بصورة دورية، تجنبًا لحدوث تذبذب لدى المواطنين تجاه خطة الأسعار.

وكانت المملكة العربية السعودية قد شهدت انخفاضًا ملحوظًا في أسعار الوقود خلال الشهور الثلاث الماضية، بداية من شهر مارس الماضي وحتى مايو من نفس العام الحالي، حيث تم الإعلان عن سعر البنزين الجديد اليوم  الأربعاء الموافق 10 يونيو 2020م، وهو ما يبحث عنه مواطني المملكة بالفعل في ترقب وحذر شديدين.

الضريبة المضافة على أسعار البنزين

وأصبحت الأسعار الرسمية للبنزين حاليًا بعد تطبيق القيمة المضافة، كما يلي:

  •  بنزين 91: 0.98 ريال لكل لتر بدلا من 0.90 ريال
  • بنزين 95 : 1.18 ريال لكل لتر بدلا من 1.08 ريال
  • الديزل: 0.52.
  • الكيروسين: 0.70.
  • غاز البترول المسال: 0.75.

وكانت أسعار البنزين الجديدة المعلنة لشهر يونيو الماضي، كما يلي:

  •  بنزين 91 : 0.90 ريال لكل لتر بدلا من 0.67 ريال.
  • بنزين 95 : 1.08 ريال لكل لتر بدلا من 0.82 ريال.

السلع والخدمات المعفاه من القيمة المضافة

هناك بعض السلع المعفاه من ضريبة القيمة المضافة في المملكة، مثل:

  1. الخدمات الصحية؛ وتشمل قائمة المعدات والأدوية الطبية الصادرة من وزارة الصحةوالهيئة العامة للغذاء والدواء، والرعاية الصحية في المراكز الصحية العامة.
  2. الخدمات الحكومية؛ وتشمل الخدمات العامة التي تقدمها الجهات الحكومية مثل تجديد جواز السفر، ورخصة القيادة وغيرها.
  3. المعادن الثمينة؛ وتشمل توريدات استثمارات الذهب والبلاتين والفضة، إذا كان مستوى نقائها لا يقل عن 99% وقابلة للتداول في السوق العالمية.
  4. وبالنسبة للمواطنين تتحمل المملكة عن المواطنين ضريبة القيمة المضافة في كل من التعليم الأهلي، والمستشفيات الخاصة، والمسكن الأول عن مبلغ 850 ألف ريال سعودي.
  5. العقارات؛ وتشمل بيع العقار السكني المستخدم من المالك، أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية، وذلك وفقًا للضوابط المذكورة في اللائحة، أو نقل ملكية العقار بدون مقابل لأي شخص من هؤلاء (الزوج، الزوجة أو الأقارب حتى الدرجة الثانية)، أو تأجير العقار السكني.
  6. الخدمات المالية؛ وتشمل المنتجات المالية القائمة على هوامش الربح، أو تشغيل الحسابات الجارية والإيداع والتوفير، أو خدمات التأمين وإعادة التأمين على الحياة، أو إصادار أو نقل سندات الدين والأوراق المالية.
  7. وفيما يتعلق بقطاع النقل؛ يُعفى الطيران الدولي من ضريبة القيمة المضافة.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر أرامكو تعلن الأسعار بعد تطبيق الضريبة المضافة على البنزين في السعودية 2020 على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع ثقفني وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا