الارشيف / أخبار السعودية

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المتاحة للتسجيل أمام خريجي الثانوية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث تفاصيل خبر تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المتاحة للتسجيل أمام خريجي الثانوية في المقال التالي

عمر شويل - جدة تبلغ تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن سبعة تخصصات، وهذا ما جعل للجامعة مكانة مرموقة على المستويين المحلي والعربي، خاصة لتميز طلابها، وما يسجلونه من براءات اختراع، وصلت إلى حوالى ثلثي براءات الاختراع المسجلة في الوطن العربي ككل.

نشأة جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة سعودية، تم افتتاحها بمرسوم ملكي في 5 جمادي الآخرة 1383 هجرياً، الموافق 23 سبتمبر 1963م، وعرفت باسم كلية البترول والمعادن، وتم تغيير الاسم بعدها إلى جامعة البترول والمعادن.

وعقب زيارة الملك فهد لها أطلق عليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن منذ عام 1986م وحتى الآن، وتحظى جامعة الملك فهد بمكانة علمية مرموقة، حيث إنها الجامعة الأولى عربياً في تسجيل براءات الاختراع.

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

يقبل الطالب الحاصل على نسبة 91% فأكثر، على أن تترك حرية اختيار القسم الداخلي حسب رغبته، ويحدد ذلك أثناء اجتياز السنة التحضيرية، وتحدد إمكانية دخول الأقسام، بناءً على تقديرات تلك السنة.

تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تشمل جامعة الملك فهد سبعة كليات، تندرج تحتها العديد من التخصصات، وهى كالآتي:

• كلية العلوم الهندسية وتشمل (المنشآت السطحية للنفط والغاز، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، هندسة الطيران والفضاء، الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، هندسة الاتصالات، علوم وهندسة المواد).

• كلية الهندسة التطبيقية وتشمل (الهندسة المدنية التطبيقية، الهندسة الكهربائية التطبيقية، الهندسة الكيميائية التطبيقية، الهندسة الميكانيكية التطبيقية).

• كلية هندسة البترول وعلوم الأرض وتشمل (هندسة البترول، الجيوفيزياء، العلوم البيئية، الجيولوجيا).

• كلية العلوم وتشمل (علم الأحياء، العلوم التطورية والرياضيات المالية، الرياضيات، علم الإحصاء التطبيقي، الكيمياء الصناعية ، الكيمياء، الفيزياء، الفيزياء الطبية، الإحصاء).

• كلية الأعمال وتشمل (المحاسبة، الإدارة، التسويق، نظام المعلومات الإدارية المالية، ماجستير إدارة الأعمال، ماجستير إدارة الأعمال للمدراء التنفيذيين).

• كلية تصاميم البيئة وتشمل (تخطيط المدن، هندسة وإدارة التشييد الهندسة، تخطيط المدن والأقاليم، الإدارة الهندسية، الهندسة المعمارية).

• كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي وتشمل (هندس الحاسب الآلي، علوم الحاسب الآلي، شبكات الحاسب الآلي، هندسة النظم، هندسة وإدارة الصيانة، الهندسة الصناعية والنظم، هندسة البرمجيات، هندسة نظم التحكم والقياس، هندسة النظم والتحكم، الأمن وضمان المعلومات، إدارة سلاسل الإمداد).

كان ذلك كل ما جاء من معلومات حول تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأيضاً وقت وكيفية نشأتها، وبيان أهميتها في السعودية وفي المنطقة العربية بشكل عام، وشروط قبول الطلاب في الجامعة.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر تخصصات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المتاحة للتسجيل أمام خريجي الثانوية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع ثقفني وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا