الارشيف / أخبار عالمية

وزير إسرائيلي سابق: مساعدات واشنطن لطهران ينبغي أن تكون مشروطة

زين خليل/ دوت الخليج

دعا وزير إسرائيلي سابق، الإثنين، الولايات المتحدة الأمريكية إلى ربط مساعداتها المحتملة لإيران في مكافحة فيروس كورونا، بتنفيذ الأخيرة خطوات بينها تفكيك برنامجها النووي، وإخراج قواتها من سوريا والعراق.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها وزير الاتصالات الإسرائيلي السابق، أيوب قرا، عبر حسابه بموقع "تويتر"، اطلعت عليها دوت الخليج.

وشغل الدرزي أيوب قرا منصب وزير الاتصالات في إسرائيل خلال الفترة من مايو/ آيار 2017 إلى يونيو/ حزيران 2019، وينتمي لحزب "الليكود" بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو ومقرب من الأخير.

وقال "ٌقرا": "من أجل السلام العالمي وسلامة المواطنين الإيرانيين، يجب أن تكون المساعدة الأمريكية لنظام خامنئي مشروطة بوقف وتفكيك المشروع النووي، بما في ذلك وقف بناء الصواريخ البالستية".

وأضاف أن المساعدات الأمريكية يجب أن تكون مشروطة أيضا بإخراج القوات الإيرانية من سوريا ولبنان والعراق، ووقف إمدادات الأسلحة إلى حركة "حماس" الفلسطينية و"حزب الله"، اللبناني، على حد قوله.

واعتبر "قرا" أن سعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمساعدة إيران في أزمة كورونا دون شروط مسبقة "خطأ خطير يمكن أن يؤدي في المستقبل لكارثة عالمية أكبر من وباء كورونا".

وأعلنت إيران، الإثنين، ارتفاع عدد حالات الوفاة جراء كورونا إلى 1812، فيما وصل عدد المصابين إلى 23 ألفا و49 حالة.

وفي وقت سابق الإثنين، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، في خطاب تلفزيوني، إن بلاده لا تنوي قبول المساعدات الأمريكية.

وأشار روحاني إلى أن "الزعماء الأمريكيين يكذبون. فإن كانوا يريدون مساعدة إيران، فما عليهم سوى رفع العقوبات وعندها سنتمكن من التعامل مع تفشي فيروس كورونا".

والأحد، أعرب المرشد الإيراني علي خامنئي، عن رفض بلاده عرض واشنطن مساعدتها في مكافحة كورونا، دون أي تفاصيل إضافية حول طبيعة العروض المقدمة.الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة دوت الخليج، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر وزير إسرائيلي سابق: مساعدات واشنطن لطهران ينبغي أن تكون مشروطة على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع وكالة انباء الاناضول وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

قد تقرأ أيضا