أخبار عالمية

الجمهورية تهز عرش إليزابيث.. سلطات باربادوس تعتزم الإطاحة بالملكة البريطانية

Advertisements
تنوي دولة بربادوس، إقالة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية، من منصبها كرئيسة لدولة بربادوس بحلول نوفمبر من 2021.

ووفقًا لموقع "مترو" البريطاني، أعلنت رئيسة الوزراء في بربادوس ميا موتلي عن نية بلادها أن تصبح جمهورية اعتبارا من عام 2021، قائلة إن الوقت قد حان "لترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل".

وأضافت ميا قالت: "شعبنا يريد رئيس دولة لبربادوس.. هذا هو بيان نهائي فيما نحن  قادرون على تحقيقه".

ولفتت في بيان: "ستتخذ باربادوس الخطوة المنطقية التالية نحو السيادة الكاملة، وستصبح جمهورية بحلول ذلك الوقت، عندما سنحتفل بالذكرى الخامسة والخمسين لاستقلالنا.. بعد حصولنا على الاستقلال، قبل أكثر من نصف قرن، لم يعد من الممكن الشك في قدرة بلادنا على ممارسة الحكم الذاتي".

وكانت باربادوس، وهي جزيرة تقع في المنطقة الغربية من شمال المحيط الأطلسي، حصلت على استقلالها عن بريطانيا عام 1966، لكن الملكة إليزابيث لا تزال رئيسة لها.

وفي عام 1998، أوصت لجنة مراجعة الدستور في باربادوس بأن تصبح جمهورية، وفي عام 2015 قال رئيس الوزراء آنذاك فروينديل ستيوارت "علينا الانتقال من نظام ملكي إلى شكل جمهوري في المستقبل القريب جدًا".

Advertisements

عرضنا لكم زوارنا أهم وأحدث التفاصيل عن خبر الجمهورية تهز عرش إليزابيث.. سلطات باربادوس تعتزم الإطاحة بالملكة البريطانية على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى بأننا قد قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا اول بأول يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما ينبغي علينا بان نذكر لكم بأن محتوى هذا الخبر منشور بالفعل على موقع صدى البلد وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه وربما تم التعديل علية اوالاقتباس منه وربما قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا