الارشيف / أخبار عالمية / العالم

أخبار السودان : حلقة "شباب توك" من السودان تتحول لقضية رأي عام .. تهديدات بالقتل بعد بث حلقة "شباب توك" من الخرطوم

حلقة "شباب توك" من السودان تتحول لقضية رأي عام .. تهديدات بالقتل بعد بث حلقة "شباب توك" من الخرطوم

 


مطالبة شابة سودانية خلال حلقة برنامج "شباب توك" من الخرطوم، التي تناولت وضع المرأة السودانية، بالمساواة بين المرأة والرجل، أثارت جدلاً كبيراً. فكيف كانت ردود الفعل على مستوى قادة الرأي والإعلام؟ وإلى أين تسير الأمور؟wiam.jpg

تبعات حلقة برنامج "شباب توك" التي بُثت من العاصمة السودانية الخرطوم بعنوان "ماذا تريد المرأة السودانية اليوم؟" لم تنتهِ حتى اللحظة. ومن أكثر المداخلات المثيرة للجدل، كانت مداخلة وئام شوقي، التي انتقدت فيها العادات والتقاليد وصبت فيها جام غضبها على التحرش والمضايقات التي تتعرض لها المرأة السودانية: "عندما أسير في الشارع ويعاملني الرجل كجسم وليس ككائن إنساني، فإن هذا الشخص هو المريض، وليس العيب في أنا وطريقة لبسي". وأضافت شوقي البالغة من العمر 28 عاماً والتي تحدثت أيضاً مباشرة إلى البروفيسور محمد عثمان صالح، رئيس "هيئة علماء السودان"، الذي كان يشارك في البرنامج الحواري: "اللباس الذي أرتديه يحترم إنسانيتي ويخضع لحريتي في الاختيار ولا يخضع للمجتمع بكل عاداته وتقاليده المريضة، والتي يظن أن تلك العادات والتقاليد شريعة"، على حد تعبير وئام شوقي. كما لفتت وئام النظر إلى أن التحرش لا تنجو منه حتى من بلغت من السن عتياً.

وقد انتشر فيديو وئام شوقي على شبكات التواصل انتشار النار في الهشيم، مطلقاً نقاشاً واسع النطاق حول المساواة بين الجنسين في السودان. وفاق عدد مشاهدات الفيديو مليون مرة على منصات الفيسبوك وتويتر ويوتيوب.


" اللبس اللي ألبسه يخضع لحريتي في الاختيار!"

شابة سودانية تقف من بين الجمهور وتواجه رئيس هيئة علماء السودان!

جولة #شباب_توك في المنطقة العربية مستمرة وهذا الأسبوع من #السودان:

"ماذا تريد المرأة السودانية اليوم؟"

"صرخة إيقاظ"

"قررنا تناول وضع حقوق المرأة في السودان بعد أن تلقينا طلبات من الكثير من النساء اللواتي يعانين من عدم المساواة والتفرقة على أساس الجنس"، هكذا فسر مقدم برنامج "شباب توك" جعفر عبد الكريم أسباب اختيار موضوع الحلقة. وأورد الإعلامي بعضاً من الأمثلة: "يمكن أن يتم تزويج الفتاة السودانية ذات العشر سنوات، وبشكل قانوني. ولحد اليوم تتعرض نساء وفتيات للختان، نظراً لعدم وجود قانون يجرم تلك العمليات".

"نالت الحلقة وخصوصاً فيديو وئام شوقي الكثير من التأييد في شبكات التواصل"، هكذا رأت الصحفية اليمنية هند الأرياني مادحة شجاعة الشابة في وقوفها في وجه رئيس "هيئة علماء السودان"، والتي يعتبرها الكثير من المراقبين امتداداً للإخوان المسلمين في السودان: "إنها صرخة إيقاظ موجهة للنساء القويات في السودان". ووصف بعض رواد وسائل التواصل وئام بأنها رمز للشجاعة والثبات، كما تطرق البعض الآخر إلى أن حجتها مقنعة تماماً".

وبعد ردود الفعل أصرت وئام شوقي في مداخلة تلفزيونية مع قناة أم درمان على رأيها ودافعت عنه وأشادت بدعم والدها لها.


"وقاحة" و"نشر" للإلحاد

وفي خطب الجمعة تطرق العديد من الخطباء إلى الحلقة. ووصف عبد الحي يوسف، إمام وخطيب "مجمع خاتم المرسلين الإسلامي" بالخرطوم ظهور وئام "حاسرة" الرأس و"كلامها بصوت مرتفع" وبإشارتها بيدها في وجه محمد عثمان صالح. وأضاف عبد الحي يوسف: "طعنت (وئام) بثوابت الدين: الحجاب، وتطالب بمساواة المرأة بالرجل في العصمة".

كما وجه الشيخ شيخ د. محمد الأمين إسماعيل سهام نقده للقناة السودانية الشريكة، سودانية 24، وللمشاركين بالحلقة: "مذيع القناة الألمانية يبث الفساد في البلاد (السودان) ويتعاون على ذلك شياطين الإنس في بلادنا". كما اتهم الشيخ مقدم البرنامج بأنه يريد "تبديل كلام الله" و"إعاثة الفساد" في السودان ونشر "الكفر" و"الإلحاد" و"العلمانية".


بالنسبة لمقدم البرنامج فإن ردود الفعل الإيجابية أكثر أهمية من "الهجمات اللفظية"، ويرى عبد الكريم أن"الزعماء الدينيين يلجؤون إلى لغة الكراهية. لكن المشجع في الأمر رؤية الجيل الشاب يدعم ويدافع عن حقوق المرأة".

 

أكثر من مجرد عنف "لفظي"

غير أن الأمر لم يتوقف عند العنف اللفظي، بل وصل إلى التهديد بالقتل ضد جعفر عبد الكريم وقناة "سودانية 24". وتوعد متطرفون مقدم البرنامج ومالك القناة الشريكة باللجوء إلى الدبابات والأسلحة الرشاشة. وبالأمس لم تحضر النساء العاملات في القناة إلى العمل ووضعت قناة "السودانية 24" لفترة مؤقتة تحت الحراسة الأمنية خوفاً من تعرضها لأي أعمال انتقامية. وخضع مدير "سودانية 24" لاستجواب سلطات الأمن حول التعاون القائم مع DW عربية.

وذكرت عدة وسائل إعلام محلية أن السفارة الأمريكية في الخرطوم طالبت رعاياها بعدم الاقتراب من محيط قناة “سودانية 24” بعدما أعلنت جماعات إسلامية نيتها تنظيم وقفة احتجاجية، أمس الأحد، أمام مقر القناة. كما كشفت وسائل إعلام أخرى أن السفارة اتصلت بالمدير العام للقناة السودانية وبعض العاملين، للاطمئنان على سلامة القناة وعرضوا تقديم أي خدمة ممكنة.

الإعلامان التقليدي والجديد

فرض الموضوع نفسه على أجندة الصحف؛ إذ عنونت صحيفة "المجهر" بتصريح لرئيس هيئة علماء السودان: "التعاون مع الفضائيات المعادية أخطر من حمل السلاح". كما نقلت الصحيفة اتهام محمد عثمان صالح لجعفر عبد الكريم بأنه كان "غير مهني وغير مؤدب". واتهمت صحيفة قناة "سودانية 24" بأنها ارتكبت "جريمة". وذهبت صحيفة أخرى إلى برنامج "شباب توك" هو "استهداف" للإسلام وأنه "علمانية" في ثوب جديد. وتناولت صحف أخرى الموضع من جانب خبري مركزة على انتقادات خطباء المساجد والدعاة والمطالبات بـ"إغلاق" قناة "سودانية 24" و"استدعاء" مدير القناة من قبل جهاز الأمن. كما عنونت صحيفة الأخبار بـ"شباب توك.. في مرمى نيران السلفية".

وسيطرت عدة هاشتاغات على علاقة بالموضوع على شبكات التواصل في السودان بعد إن أضحى الموضوع قضية رأي عام: #سودانية_٢٤_تسي_للسودان، #قاطعوا_قناة_سوادانية٢٤، #اطردوا_جعفر_عبدالكريم_من_السودان.

محمد عدﻻن
قناة سودانية 24 لا تمثل السودان ، تحارب قيم الشرع الإسلامي والعادات السودانية الفاضلة .. أقترح تسميتها ماسونية 24
.#قاطعوا_قناة_سودانية24

"تجريم المرأة"

تتهم منظمات حقوق الإنسان السلطات السودانية منذ أمد بعيد بـ"تجريم المرأة". فقد ذكر تقرير صدر مؤخراً لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن " القانون السوداني يميز بطرق مختلفة ضد الفتيات والنسوة السودانيات، من خلال عدة أساليب كتطبيق أحكام الشريعة في 'الجرائم الأخلاقية' كالزنا أو القوانين الخاصة باللباس".

أما المنظمة الحقوقية Redress والتي تتخذ من لندن مقراً لها فقد نشرت العام المنصرم تقريراً أشارت فيه "قوانين النظام العام سُنَّت -وبشكل واع- لتكون غامضة وقابلة للتأويل، بحيث يمكن استغلالها كأداة للسيطرة الاجتماعية من قبل السلطات".

لويس ساندرس


السودان: تهديدات بالقتل بعد بث حلقة "شباب توك" من الخرطوم
بعد تصريحات أطلقتها امرأة شابة في برنامج "شباب توك"، الذي تبثه DWعربية، هدد متطرفون مقدم البرنامج والقناة السودانية الشريكة بالعنف. وبات البرنامج الموضوع الأول في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي.

رسائل كراهية ونداءات مقاطعة، بل وصل الأمر حتى التهديد بالعنف، بعد بث برنامج "شباب توك" حلقة حول وضع النساء في السودان. وهدف الهجمات الشفوية ليس فقط مقدم برامج دويتشه فيله جعفر عبد الكريم، بل أيضا الشريك قناة السودانية 24.

والحادثة بدأت مع ظهور وئام شوقي، البالغة من العمر 28 عاما، والتي انتقدت في مداخلة لها ضمن البرنامج "القمع والإهانة التي تتعرض لها النساء في السودان. "عندما أسير في الشارع ويعاملني الرجل مثل بضاعة وليس كبشر، فإن هذا الشخص مريض. وليس من حقه تحديد ما ألبس"، قالت شوقي التي تحدثت أيضا مباشرة إلى البروفيسور محمد عثمان صالح، رئيس هيئة علماء السودان الذي كان يشارك في البرنامج الحواري. "اللباس الذي أضعه هو جزء من إنسانيتي ويخضع لحريتي في الاختيار ـ ولا يخضع للمجتمع بكل عاداته وتقاليده المريضة"، كما قالت شوقي.

" اللبس اللي ألبسه يخضع لحريتي في الاختيار!"

شابة سودانية تقف من بين الجمهور وتواجه رئيس هيئة علماء السودان!

جولة #شباب_توك في المنطقة العربية مستمرة وهذا الأسبوع من #السودان:

"ماذا تريد المرأة السودانية اليوم؟"

ردود فعل واسعة النطاق

وأثارت هذه التصريحات في السودان جدلا حادا. وفي شبكة الانترنت ناقش مؤيدون ومعارضون موضوع المساواة. وأفصحت وئام شوقي عن موقفها عبر فيسبوك حيث قالت: "لحظتها تملكني غضبٌ عارم على تلك الأجوبة المستفزة. إنه رجل يسيء للجميع الآن!" وأضافت: "من حقنا أن لا نواجه النعت بأوصاف تقلل من شخصيتنا وتهين من كرامتنا .. يمكن أن نتعرض للضرب ويمكن تشويه أعضائنا الجنسية بالختان. لم أعد أطيق تحمل هذه الأشياء".

في المقابل أوضح محمد عثمان صالح: "فوجئت بالموقف وكان أمامي اما الجلوس او الانسحاب، رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف و الادعاء بان العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب فقررت البقاء و الرد علي اي شبهات أو مجادلات حول ما نراه حقا".

وفي الشبكة ظهرت فجأة هاشتاغات ونداءات مفادها "قاطعوا السودانية 24" أو "اطردوا جعفر عبد الكريم من السودان".

وعلى المنابر


ويوم الجمعة وصل الموضوع إلى المساجد، وتناول خطباء في عدة مساجد شهيرة تلك الحلقة بالنقد. حيث وصف الإمام عبد الحي يوسف، إمام وخطيب مسجد خاتم المرسلين بالعاصمة السودانية، بأنه من "الوقاحة" أن تظهر وئام شوقي في البرنامج "حاسرة عن رأسها وأن تطالب أمام شيخ وقور بصوت مرتفع وتطعن في ثوابت الدين، تطعن بالحجاب وأن تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة". أما الإمام محمد الأمين إسماعيل، خطيب مسجد الفتح، فقد هاجم مقدم البرنامج عبد الكريم بالقول: "هو يأتي إلى بلدنا لنشر الكفر والإلحاد والعلمانية، وبث الشكوك حول ركائز ديننا واتخاذ رجال الدين هزوا، ودعم الكفار، وتحرير البلاد؟ تحريرها من ماذا؟ من أوامر رب العالمين".

تهديدات بالعنف

وسيطر النقاش في نهاية الأسبوع على عناوين الصحافة: "دعاة وخطباء مساجد ينتقدون برنامج شباب "شباب توك" ويطالبون بإغلاق سودانية 24"، كما عنونت صحيفة الأخبار. أما صحيفة المجهر فقد افتتحت مقالا لها بتصريح من محمد عثمان صالح، ريئس هيئة علماء السودان: "التعاون مع الفضائيات المعادية أخطر من حمل السلاح".

مشاهدة الفيديو56:03
شباب توك: "ماذا تريد المرأة السودانية اليوم؟“
في غضون ذلك توعد متطرفون مقدم البرنامج ومالك القناة الشريكة باستخدام الدبابات والأسلحة الرشاشة. ووضعت قناة "السودانية 24" لفترة مؤقتة تحت الحراسة الأمنية وخضع مديرها لاستجواب سلطات الأمن حول التعاون القائم مع دويتشه فيله.

شباب من أجل المساواة

ودفع الإعلان عن تنظيم احتجاجات في الشارع ضد القناة الشريكة السفارة الأمريكية في السودان إلى تحذير رعاياها الأمريكيين من الاقتراب من بناية القناة: يتوقع الأحد أن تخرج "مظاهرات تتحول إلى أعمال عنف". ومن المتوقع "انتشار شرطة واسع في المنطقة".

مقدم البرنامج جعفر عبد الكريم يعتبر ردود الفعل الإيجابية أهم من الهجمات الكلامية: "ممثلو الدين يلجؤون إلى لغة الكراهية. لكن من المشجع رؤية أن جيل الشباب بالتحديد هم الذين يدعون لفرض حقوق المرأة ويدعموننا".

م.أ.م/ف.ي (DW)

عرضنا لكم زوارنا الكرام أهم التفاصيل عن خبر أخبار السودان : حلقة "شباب توك" من السودان تتحول لقضية رأي عام .. تهديدات بالقتل بعد بث حلقة "شباب توك" من الخرطوم على دوت الخليج فى هذا المقال ونتمى ان نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل بشكل واضح وبمزيد من المصداقية والشفافية واذا اردتكم متابعة المزيد من اخبارنا يمكنكم الاشتراك معنا مجانا عن طريق نظام التنبيهات الخاص بنا على متصفحكم او عبر الانضمام الى القائمة البريدية ونحن نتشوف بامدادكم بكل ما هو جديد.

كما وجب علينا بان نذكر لكم بأن هذا المحتوى منشور بالفعل على موقع وكالة أنباء الأعمال وربما قد قام فريق التحرير في دوت الخليج بالتاكد منه او التعديل علية اوالاقتباس منه او قد يكون تم نقله بالكامل ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements